الخميس، 7 فبراير 2013

الصورة الشعرية والموسيقى في الشعر



منهجية تحليل النص الشعري
المقدمة: 

الإطار العام : يتم فيه الحديث بتركيز عن الظروف العامة التي أفرزت الخطاب الشعري الذي تنتمي إليه القصيدة ( خطاب البعث و الإحياء الكلاسيكي أم خطاب التطوير و التجديد الرومانسي أم خطاب المعاصرة و التحديث في الشعر الحر) : التاريخية و الاجتماعية و السياسية الثقافية- الإشارة إلى أهم الخصائص المميزة لهذا الخطاب من حيث الشكل و المضمون و وظيفة الشاعر و امتداداته في المغرب إذا كان النص لشاعر مغربي أما إذا كان لشاعر فلسطيني فتتم الإشارة إلى خصوصيات الشعر الفلسطيني و علاقته بالقضية من خلال أهم شعرائه – الإشارة أهم رواد و شعراء هذا الخطاب في المشرق و المغرب و يتم التركيز على صاحب النص (نشأته و ثقافته و العوامل المؤثرة في تجربته الشعرية و أهم أعماله ) – النص كنموذج لهذا الخطاب مع توثيقه و ذكر مناسبته إن ذكرت أو يستشف من القراءة الأولى للنص

طرح الإشكالية و صياغة عناصرها على شكل أسئلة كبرى تعيد صياغة الأسئلة التي ذيل بها النص

ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة.

العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :

- مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية في النص:

- شكل النص وهندسته ( البناء ألسطري- حجم الأسطر - البياضات – تنوع القافية و الروي...

- ملاحظة عنوانا النص: مثلا عنوان قصيدة الشاعر محمود درويش "احبك أكثر" فهو عبارة عن جملة فعلية ( ف + فاعل /أنا / الأرض/ فلسطين +مفع / ك/ الشاعر / الفلسطيني + ودائماً ما تخيل درويش انه عصفور على كتف الوطن وعندما تعب ذلك الوطن وجرح همس إليه في أذنه قصيدة احبك أكثر.

- ملاحظة بداية النص ( أسلوب الأمر و وظيفته ) + ملاحظة نهاية النص = بيان العلاقة بين البداية و النهاية < تحديد فرضية النص /قضيته العامة /فكرته المحورية ..

ب - مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك من خلال عملية تفكيكه إلى وحدات دلالية أو متواليات أو قضايا و أفكار أو صور و مواقف ..يتم تلخيصها و تكتيفها في جمل مركزة تختزل المعنى نركز.

ج - مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص إلى مكوناته البنيوية فينصب التحليل على العناصر التالية :

1- المعجم والحقول الدلالية و ذلك من خلال ما يلي:

- طبيعةالمعجم من حيث القدم و الجدة و السهولة و التعقيد المباشر و الرمزي مع التمثيل لذلك - تصنيف الكلمات إلى حقول دلالية ) نفسي وجداني – اجتماعي – سياسي – حربي – ديني أخلاقي – طبيعي...)

- تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوعو القضية التي يطرحها الشاعر في القصيدة .

- بيان وظيفة الحقول في النص و علاقتها بالحقل المهيمن و القضية

- الإيقاع ( الموسيقى ): ويقسم إلى نوعين:



الإيقاع الخارجي: تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته/ هل احترم الشاعر النظام الخليلي أم تم خرقه /بيان وظيفة البحر و مدى توفق الشاعر في اختياره ليناسب الغرض و الحالة النفسية المعبر عنها.

القافية و الروي: تحليل من حروفها و نوعها ( مقيدة / مطلقة متتابعة /مركبة /مرسلة ) تحديد الروي و طبيعته الصوتية و هل توفق الشاعر في اختياره و هل حافظ على وحدة القافية و الروي أم تم خرق هذا التقليد..

الإيقاع الداخلي: و ذلك من خلال التركيز على ما يلي : 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري- التجانس بين الألفاظ – التقسيم و التوازن الصوتي >> بيان دور الموسيقى الداخلية في القصيدة وعلاقتها بالإيقاع النفسي و عاطفة و مشاعر الشاعر ( رقة /حزن /ثورة/غضب ..)

- مكونات الصورة الشعرية ::

ا-الصور البيانية : التشبيه - الاستعارة - المجاز – و الكناية. 

ب- توظيف الرمز ( الأسطورة و التاريخ و الدين و الحكاية الشعبية..). د- بواسطة المحسنات البديعية كالجناس و الطباق و المقابلة و الإيجاز والإطناب ... مع تحليل نماذج من كل هذه الأنواع و بيان وظيفتها في تشكيل الصورة الشعرية في النص ( تعبيرية / جمالية, إيحائية.. ) –

ه- الوسائل و الأساليب التداولية المتوسل بها لإبلاغ الرسالة بواسطة الأسلوب الخبري و أنواعه (ابتدائي أم طلبي أم إنكاري) و أساليب الإنشاء (النداء و الاستفهام و الأمر و النهي و التعجب والقسم و الشرط...).كالضمائر المستعملة في الخطاب و علاقاتها – و طبيعة الأفعال و أزمنتها - و توظيف النعت و الحال و طبيعة الجملة ( اسمية أم فعلية أم رابطية – بسيطة أم مركبة – أنواع الربط بين الجمل و المقاطع ..)- البناء من حيث تفكك القصيدة أو وحدتها الموضوعية أو العضوية ( العمل الشعري و انسجامه ) 

و بيان مظاهر التقليد أو التطوير و التجديد أو المعاصرة و التحديث في كل ما سبق 

بيان دور هذه المكونات في التعبير عن خصائص الخطاب الشعري ورؤية الشاعر إلى الواقع و الحياة و الوجود ( تتم الإشارة إلى الخصائص المكتشفة في النص و تربط بالاتجاه أو المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها الشاعر: بعثية إحيائية /رومانسية ( المهجر أبولو /رومانسية مختلفة بحسب الأقطار ( سوريا – تونس- المغرب ..)

ج - الخاتمة : بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل تقويم النص و الحكم عليه من خلال الإشارة ما يلي:

- مدى تمثيلية القصيدة للخطاب الشعري الذي تنتمي إليه و مدى عمق أو زيف أو صدق رؤية /الرؤيا الشاعر و مواقفه و مشاعره تجاه الموضوع أو القضية التي تتناولها..

- تقويم تجربة الشاعر انطلاقا من النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه و مساهمته العامة في تطوير الشعر و مقارنته بشعراء ينتمون لنفس الخطاب أو للخطابات الشعرية الأخرى- الحكم على طبيعة الموقف الذي عبر عنه الشاعر ( ثوري ملتزم /انهزامي هروبي ..)-الاشارة الى ظاهرة الغموض في الشعر الحر و رأي النقاد فيها...)

- إمكانية طرح إشكالية جديدة و الاستعانة ببعض الآراء النقدية الأخرى

مثال : للصورة الشعرية ( استخراجها ، وتحليلها ) عند الشعراء :



1ـ قال البارودي: أرْعَى الكَواكِبَ في السماء كأن لي عند النُّجومِ رَهِينِةً لم تُدْفَــــــــــــــــعِ 

زُهْرٌ تَأَلُّقُ بالفضاء كأنهــــــــــــــــا حَبَبٌ تردًدَ في غديرٍ مُتـــــــــــــــــرَعِ

2ـ قال محمد بن إبراهيم: قَريضِي تُوحيه إليً قَرِيحَتِـــــــــــي فأشدوا به شَدْوا به يُخْلَبُ اللُـــــــــبُّ

معانيه لي قد أسْفَرَتْ عن لِثَامِهَـــا ويأتي ذَلُولا منه لِي يسْهُلُ الصعــــبُ 

3ـ قال علال الفاسي: حمامةَ الرَّوْضِ ،قد هَيَّجْتِ أشْجَانِي لَمََّا شَدَوْتِ بلحن منك أبكانــــــــــــي

هل أنت مثلي في وَجْدٍ وفي شَجَـنٍ نَأََيْتِ قبلي عن أَهْلٍِ وجيــــــــــــــرانِ 

هيا نُرَدِّدٌ أهازيجا مُرَوِّعَــــــــــــــة نَعْزِفُ على وَتْرٍ في القلب رَنَّـــــــــانِ

فكل ما هنا يدعو لأغنيــــــــــــــــة أسِيفَـــــة ، من فؤاد مِثْلِ بُرْكَـــــــــانِ 

- ملاحظة الأمثلة:

المثال الأول:في البيت الثاني من المثال نلاحظ الشاعر شبه النجوم في الفضاء بالفقاعات المتلألئة فوق سطح الماء،فشبه صورة النجوم بصورة الفقاعات .

فهذه صورة شعرية شكلتها الكلمات عبر تركيب لغوي، عاطفي ، خيالي، لتصوير معنى عقلي يجمع بين شيئين من خلال علاقة المشابهة ، وقد تكون تجسيدا أو تشخيصا أو تجريدا . وقد جاءت الصورة عبر تشبيه مفرد بمفرد .فهي صورة مفردة

المثال الثاني: بملاحظة المثال الثاني نجد أن الشاعر اعتمد نفس المكونات التي تشكل الصورة وهي اللغة والعاطفة والخيال، فجعل موهبته الشعرية، وهي صورة معنوية، تشبه في وضوحها وجلائها صورة المرأة وهي تظهر محاسن وجهها ، وهي صورة مجسدة، فالصورة جاءت مركبة بين ما هو معنوي وما هو مادي (جسدي)، فجاءت عناصرها متداخلة ، تعكس تجربة الشاعر المعقدة . 

المثال الثالث: الشاعر وظف صورة الحمامة للتعبير عن مجموعة من المعاني التي يعانيها الشاعر :الغربة والوحدة والشجن إلى حد تمازج مشاعره بصورة الحمامة بكل مكوناها فهي إذن صورة شعرية كلية.وجاءت مركبة تجمع بين صورة معنوية مشاعر الشاعر وصورة الحمامة بما تحمله من صفات مادية ومعنوية.

خلاصة عامة:

تعريف الصورة الشعرية:

الصورة الشعرية تركيب لغوي بمكن الشاعر من تصوير معنى عقلي وعاطفي متخيل ليكون المعنى متجليا أمام المتلقي، حتى يتمثله بوضوح ويستمتع بجمالية الصورة التزينية.وتعتمد التجسيد والتشخيص والتجريد والمشابهة 

أنواع الصورة الشعرية :

تتشكل الصورة الشعرية بعدة مستويات:

1ـ الصورة المفردة : وتعتمد التصوير الحسي الموجود بين المتشابهين في الظاهر دون النفاذ إلى المعاني النفسية.

2ـ الصورة المركبة : وتكون عبر تصوير يجمع بين ما هو حسي وما هو نفسي عاطفي تتداخل فيها العناصر.

3ـ الصورة الكلية : وتعتمد على تكثيف كل عناصر الصورة عبر التنسيق بينها في سياق تعبيري واحد، والجمع بين ما هوتجسيدي وما هو نفسي، في تشكيل يعكس تجربة الشاعر. 

مكونات الصورة الشعرية:

تعتمد الصورة الشعرية على ثلاث مكونات أساسية :

مكون اللغة: نسيج الألفاظ في التعبير الشعري يشكل الصورة التي يعبر بها الشاعر عن تجربته، فاللغة هي عماد الصورة الشعرية.

مكون العاطفة: تعتبر العاطفة هي الروح التي تنفخ في اللفظة التي تأخذ القالب النفسي الوجداني لحالة الشاعر.

مكون الخيال: وهو الذي يمكن اللغة والعاطفة من تحديد معالم الصورة فيتفاعل معها المتلقي شكلا ومضمونا .

الموسيقى الشعرية -1

قال الجاحظ : " الشعر شيء تجيش به صدورنا فتقذفه على ألسنتنا" وهو يقرر بذلك أن الشعر تعبير عن الانفعال وتصوير للعاطفة. وقال ابن خلدون : " الشعر هو الكلام المبني على الاستعارة والأوصاف المفصل بأجزاء متفقة في الوزن والروي".وقد عرفه كثير من علماء العربية بأنه الكلام الموزون المقفى قصدا بوزن عربي . 

علاقة الموسيقى بالشعر :

إن البحث في مقومات الشعر وخصائصه ذو صلة وثيقة بعلوم كثيرة مثل النحو والصرف والنقد والبلاغة والدراسات الأدبية وغيرها، ولكن الذي يعنينا في هذا المقام هو جانب الموسيقى الذي لا يمكن ضبطه إلا بمعرفة علم العروض وعلم القافية ، وهذه هي موسيقى الوزن أو الموسيقى الظاهرة ، فالأوزان التي تبنى عليها قصائد الشعر تخلق فيها إيقاعا تألفه الفطرة ونغما تلذه الأسماع، إن الصلة قوية بين الشعر والموسيقى لأن كليهما يقوم على الأداء الصوتي ، فالموسيقى عنصر أساسي في الشعر تقوم فيه مقام الألوان في الصورة فتحقق له الإبداع والتأثير حتى قيل ( الشعر موسيقى ذات أفكار) والموسيقى فارق حاسم بين الشعر والنثر.



نوعا الموسيقى الشعرية:



- الموسيقى الخارجية :تتمثل في الوزن والقافية . وهي بمثابة الإطار الفني الذي يجسد تجربة الشاعر ويوافق طبيعتها من حزن وفرح.

- تعريف الوزن الشعري:هو مجموعة التفعيلات التي تسمى بحرا . وبحور الشعر ستة عشر وضعها الفراهيدي والأخفش.

- تعريف القافية في الشعر:هي الكلمة الأخيرة من البيت وحركتها. وقد احتلت مكانا هاما في الشعر حتى نسبت قصائد إلى قوافيها.مثل : لامية الشنفرى وسينية البحتري.



- الموسيقى الداخلية :

1-الموسيقى الداخلية الواضحة: هي التي يمكننا وضع أيدينا على بعض أسبابها متمثلة في المحسنات البديعية كالجناس والطباق.أو عن طريق التجانس بين الكلمات والحروف.

2-الموسيقى الداخلية الخفية: هي التي نحسها فيما تشيعه من جو يتلاءم مع انفعال الشاعر ونوع تجربته بمعنى أنك تحس بعد قراءة النص ما أحسه الشاعر من انفعال سواء أكان حزنا أو فرحا .

وهي التي تمثل شخصية الشاعر وتميزه عن غيره. 

علم العروض

علم بأصول تعرفنا ميزان الشعر ن فيه نميز الشعر من غيره كالسجع ، ونضع الحدود التي تفصل بين بحور الشعر ، وبه نعرف صحيح وزن الشعر العربي من فاسده .

والشاعر الموهوب يستطيع أن ينظم الشعر دون دراية بعلم العروض ، لكنه يحسن أن يأخذ منه قدر حاجته حتى يعصم شاعريته عن الخروج على المألوف .

التفعيلة :مقطع صوتي يشبه المقطع الموسيقي في عدم ارتباط نهايته بنهاية الكلمة. 

صاحب علم العروض: الخليل بن أحمد الفراهيدي . توفي بالبصرة سنة (170هـ) . وقد حصر أوزان الشعر بخمسة عشر وزنا سماها بحور الشعر ثم أضاف تلميذه الأخفش بحرا آخر سماه المتدارك.

الكتابة العروضية

قال علماء الرسم: خطان لا يقاس عليهما خط المصحف العثماني لأنه قد يرتبط بالقراءات القرآنية وخط الكتابة العروضية لأن القاعدة فيها أن كل ما ينطق به يرسم سواء أوافق ذلك القواعد الهجائية أم لا . ويترتب على هذه القاعدة زيادة حروف لم تكن تكتب تبعا لقواعد الهجاء وحذف حروف اقتضت قواعد الهجاء كتابتها.

( توضّح الكتابة العروضيّة للطلاّب)

مثال:الأمّ مدرسةٌ إذا أعددتها_____ الكتابة العروضيّة: ألْ أمْ مُ مَدْ رَ سَ تُنْ

- كيفية الوزن:

يوزن الشعر بأوزان تقوم على إيقاع منتظم أساسه الحركة والسكون.فإذا أردنا وزن بيت من الشعر قابلنا المتحرك بحرف متحرك ، وقابلنا الساكن بحرف ساكن ، والمعتبر عند العروضيين مجرد الحركة بصرف النظر عن كونها فتحة أو كسرة أو ضمة . والميزان العروضي أساسه وحدة التفعيلة سواء أساوت الكلمة أم زادت عنها أم نقصت.وبميزان الشعر تنضبط موسيقاه.

- التقطيع العروضي : تجزئة البيت من الشعر بمقدار التفاعيل وهي الأجزاء التي يوزن بها، بعد قراءته وتأمله لمعرفة البحر الذي جاء عليه بوجه الإجمال. وبالوزن تنضبط موسيقى الشعر ويعرف البحر الذي ينتمي إليه كل بيت منه .

وقد وضع الخليل موازين خاصة للشعر سميت ( التفاعيل) ولكل بحر من بحور الشعر العربي ميزان خاص به يتكون من تكرار تفعيلة واحدة أو أكثر. وهذه التفاعيل هي:

( فاعلن-فعولن- مفاعيلن- مفاعلتن- متفاعلن- مفعولات- فاعلاتن- فاعلاتن- مستفعلن- مستفع لن)

- أجزاء البيت الشعري:

هو كلام يؤلف من تفعيلات على وزن أحد بحور الشعر العربي، وينقسم البيت قسمين متساويين من حيث الموسيقى يعرف كل قسم منهما بالشطر أو بالمصراع . ويطلق على الشطر الأول صدر البيت ، وعلى الشطر الثاني عجز البيت.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فإذا الشروق أطل من عيني
تهتز أرجاءالفضاء
وأمطرَ على فيئي الممدود
كرامة وشموخاً و إباء
فأنا لست ككل النساء


استاذي الفاضل 
من خلال قرائتي السابقة لمواضيع تخص هذا الجانب
في مرحلة معينه على ما أعتقد منتصف القرن العشرين
تم تصنيف الشعراء إلى تصنيفين لأنها شهدت فترة ركود
وانتشر فيه الشعر المسيس لا أعلم إن كان تعبير صحيح
بمعنى آخر اشتهر الرثاء والمدح لذوي السلطان أقصد طبعا عاشوا
على تراث العثماني
لذا كانت نصوصهم تعتمد على التكلف والتحسين
والمجوعة الثانية هم ممن كانت لديهم ثقافة جديدة واجتهدوا في شمولية الفكر 
مما ساهم في اظهار المشاعر المتعددة
فكان تجديداً وترسيخ للشعر العربي الصحيح
وتتالت الفترات وكل فترة كان لها شعراء ومدارس يحتذا بها
وإن أردنا الحديث عن الشعر الحر أو النثر رغم وجود بعض الفروق بين الاثنين
وهنا سأضيف رأي شخصي ليس إلا
هذا النوع يعطي للشاعر مساحة أكبر من الحرية والانطلاق
دون قيود تقيد الكلمة وتجعل المساحة أشمل للمفردات
مما يجعله أكثر قرباً وسلاسة لكافة الأفراد ناهيك عن خلفيتهم الثقافية 
ولا يخفى عليك كلما زادت المساحة اتساعاً أصبح الإبداع أكثر تجلياً
أعلم تماماً بأن مواضيع كهذه تحتاج للكثير الكثير من الصفحات
لكن أكتفيت بما جاء في ذهني عند قرائتي لهذا الطرح ولا أخفيك
بأني أعدت القراءة لأكثر من مرة لضمان الفائدة المرجوة 
فلك الشكر الجزيل على هذا التفصيل والتوضيح ممتنة لك
دمت بخير تحيتي يصحبها سلاماً يليق بك
ياسمينة الشام 

نعم ما ذكرت صحيح فقد أصاب الشعر الجمود والركاكة في عصر الدولة العثمانية
وانصراف الناس عنها وتهميش اللغة العربية وسيطرت اللغة التركية لذ فقد ضعف
الشعر وطغت عليه المحسنات البديعية من طباق وجناس وسجع وتورية وأصبح
متكلقا يزكز على الشكل لا المعنى كما ذكرت وأصبح الشعر عبارة عن منظر 
وحلية موشاة ومطرزة تفتقر للمعاني ويغلب عليها المحسنات اللفظية والبديعية.
حتى بداية العصر الحديث في القرن العشرين ظهر هناك رواد للشعر أسسوا
مدارس نهضة للشعر ( محمود سامي البارودي ) رائد مدرسة التجديد في
الشعر الحديث ومدرسة أبولو وروادها من لشعراء المحدثين ورابطة شعراء المهجر .

أما بخصوص ما ذكرت من خصائص وسمات للشعر الحروقد ظهر في عام 1945
وله رواده ومؤسيسه مثل السياب ونازك الملائكة ونزار ودرويش وغيرهم واعتمد
على وحدة التفعيلة ولم يعتمد على لوزنن والقافية وهو فعلا يعطي مجالا رحبا
وخيالا ومساحات أكبر للتعبير فالأدب مجاله التعبير وهو تطور حتمي ولا يغلى
لقديم وهو له ابن شرعي ..

مرور زخم أثرى متصفحي بفكرك ورؤييتك وتعقيبك وتساؤلاتك
ومن الأعماق شكر .



هناك تعليق واحد:

  1. Did you know there is a 12 word sentence you can communicate to your partner... that will trigger intense emotions of love and impulsive appeal for you buried inside his chest?

    Because deep inside these 12 words is a "secret signal" that triggers a man's impulse to love, treasure and protect you with his entire heart...

    ====> 12 Words Will Trigger A Man's Desire Impulse

    This impulse is so built-in to a man's brain that it will make him work harder than ever before to make your relationship the best part of both of your lives.

    Matter of fact, triggering this all-powerful impulse is so mandatory to achieving the best ever relationship with your man that the instance you send your man one of these "Secret Signals"...

    ...You'll soon notice him expose his heart and mind to you in such a way he never expressed before and he will distinguish you as the only woman in the world who has ever truly understood him.

    ردحذف