الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

علم العروض في شرح مبسط - الجزء الأول - مع بحر ( المتقارب )


كتبهاد.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين ، في 30 نوفمبر 2007 الساعة: 06:20 ص

أبدأ اليوم مع حضراتكم الجزء الأول من مقالي  " علم العروض في شرح مبسط "
ماهو علم العروض ؟
 - علم العروض هو الفرع المتخصص في دراسة الأوزان الشعرية …. أو " بحور الشعر " …. وكان أول من وضع أسسا لدراستها وشرحها هو " خليل الفراهيدي " معتمدا على ما يسمى بـ " التفعيلة الشعرية " ( والتفعيلة هي القالب البنائي للشطر الواحد من القصيدة "
- والتفعيلات الشعرية من الممكن اعتبارها " دو ري مي فا صول  لا سي " الشعر
- وبالتالي يمكن تعريف الوزن الشعري ببساطة على أنه   الإيقاع   أو " الرتم " الموسيقي للقصيدة  
سؤال هام :- هل من الممكن تجريد الشعر من الوزن ؟
لإجابة هذا السؤال دعونا نفترض سويا أن القصيدة الشعرية هي أغنية , تتكون – مثل أي أغنية في الدنيا – من  :- كلمات + لحن
 ثم حاول يا عزيزي أن تجرد أي أغنية من لحنها ثم أقرأها … ماذا سيتبقى لديك .؟
 مجرد كلمات …
بل حاول أن تغني أي أغنية  تتخيرها  على لحن أغنية اخرى
مثال :-
      أغنية أم كلثوم " أنت عمري "  ( رجعوني عينيك , لأيامي اللي راحوا , علموني أندم , على الماضي وجراحه ) حاول أن تغني هذا الكوبليه  تحديدا بنفس لحن أغنية عبد الحليم حافظ " أهواك " ( أهواك , واتمنى لو أنساك , …. الخ )
واسمع بنفسك القرع الموسيقي الذي سيحدث لأذنك !!!   
ومن هذا المنظور المبسط يمكن تعريف الوزن على أنه ركيزة الشعر وعماده والجوهر  الفاصل ما بينه وبين النثر
 ********************************************
طب ندخل في الموضوع مباشرة أحسن  

نبدأ اليوم ببحر المتقارب :-

 - وبحر المتقارب من البحور الشعرية ذات التفعيلة المتكررة
- حيث أن وزنه هو :- فعولن فعولن فعولن فعولن  " في كل شطر "
 (  أي تفعيلة " فعولن " أربع مرات في الشطر الواحد ) 
 ———————————————————
نقرا كده مع بعض كلمة " فعولن " ببط ء  :-  فَ عُ وْ لُ نْ   = متحرك – متحرك – ساكن - متحرك  – ساكن  ( أو كما يجوز الرمز إليها :- // - / - 
 حيث " / " = متحرك     "- " = ساكن
  نشوف كده شوية كلمات على نفس وزن " فعولن "  
-  (رحيم ٌ)  =   رَ ح ِ ي ْ  م ُ ن ْ   ( كما ينطق التنوين ) = متحرك – متحرك – ساكن – متحرك – ساكن
 - ( مسمى )=    م ُ س َ م ْ م َ ى ْ  ( كما ينطق   التشديد بعد فكه ) = متحرك –متحرك – ساكن – متحرك –ساكن
 - (غبي ٌ ) = غ َ ب ِ ي ْ ي ُ ن ْ ( كما ينطق التشديد بعد فكه + كما ينطقالتنوين ) = متحرك – متحرك –ساكن – متحرك –ساكن
 ———————————————————–
ملحوظة مهمة جدا :- حرف الـ " هاء " يجوز ( يعني مش لازم ) أن يمد في بعض المواضع , ( يعني يتنطق ممدود )
يعني لما أقول :- " له في "  ممكن أنطقها " لهو في "  لو عاوز اظبطها على وزن " فعولن "  … لكن لو قلت مثلا " له اليوم "  فالجزء المكون من 
( له اليو) على وزن فعولن اهو من غير ما امد الهاء 
وهذه القاعدة سارية مع جميع التفعيلات وليس تفعيلة " فعولن " فقط 
          **********************************************
 ناخد بالنا بقى من الكام قاعدة اللي جايين دول :- 
 
القاعدة الأولى :-
 تفعيلة ( فعولن ) هي التفعيلة الوحيدة التي يمكن استخدامها منقوصة من ساكنها الأخير , ( أي على هيئة " فعول ُ"  ) في أثناء  الشطر وفي آخره , ولا غبار على ذلك مطلقا ….
أي على هذا النسق مثلا :-
 فعولن فعول ُ فعول ُ فعولن … فعول ُ  فعولن فعولن فعول ُ
فعول فعول فعولن فعول ُ   …..فعولن فعول فعولن فعولن
( يعني ممكن استخدمها في أي حتة في الشطر , انشالله الشطر يبقى كله " فعول ُ " !!! )
مثال :- يقول الشاعر جمال حمدان زيادة :-
وهبت لهند ٍ وسلمى القصيدا … فما لانتا وألنت الحديدا
إذا قمنا بتقطيع  هذا البيت نجده كالتالي  :-
وهبت / لهند ٍ / وسلمى  ال/ قصيدا ….فما لا / نتا و / ألنت الـ / حديدا
فإن وزنها كما نلاحظ كالآتي
فعول ُ / فعولن / فعولن /فعولن ….. فعولن / فعولُ / فعولن / فعولن
 ———————————————————————
ولو " فعول ُ " دي عاملة مشكلة معاك يا عزيزي , تغلب عليها ببساطة شديدة عن طريق مد المتحرك الأخير " فعول ُ "
واقرأ معي التالي :-
وهبتو / لهند ٍ / وسلمى الـ / قصيدا ….. فما لا / نتا وا / ألنت الـ / حديدا
ظبطت كده ؟
100%
ولكن لاحظ :- تفعيلة " فعولن " هي التفعيلة الوحيدة التي يمكن استخدامها منقوصة الساكن الأخير , من بين كل التفعيلات الأخرى في أثناء الشطر
  ********************************************* 
القاعدة الثانية :- 
كما يمكن استخدام تفعيلة " فعولن " الأخيرة على هيئة " فعو " في كل القصيدة
أي على هذا النسق مثلا
فعولن فعولن فعولن فعو …. فعولن فعولن فعولن فعو
فعولن فعولن فعولن فعو ….. فعولن فعولن فعولن فعو
فعولن فعولن فعولن فعو ….. فعولن فعولن فعولن فعو

للتوضيح :-
إذا  الشعب  يوما  أراد الحياة ْ …. فلا بد أن يستجيب القدرْ
ولا    بد    لليل    أن   ينجلي …. ولا  بد  للقيد  أن ينكسر ْ
إذا ال شع/ب يوما / أراد ال / حياه ْ ……فلا بد ْ / دَ ان يس/ تجيب ال/ قدر ْ ( لاحظ فك  ادغام التشديد في كلمة " بد " )
فعولن     /  فعولن / فعولن  /  فعو ……  فعولن  / فعولن    / فعولن  / فعو
ولا بدْ  /  د َ للي  / ل أن ينْ  /جلي …. ولا بدْ /د َ للقي/ د أن ين/كسرْ
فعولن   / فعولن  / فعولن   / فعو …… فعولن / فعولن / فعولن / فعو

مثال آخر :- كلنا حتما نعرف أغنية ( لطيفة )  " غرامك مزيف "
غرامك مزيف ضمير عدم ….. هويتك عشقتك كرهتك نعم
كرهتك لأنك  مجرد   قناع …. .لكام  مسرحية  بطلها  الألم
هذه الأغنية مثال لبحر المتقارب الذي أستخدمت فيه تفعيلة " فعولن " الأخيرة من كل شطر على شاكلة " فعو "
نشوف كده تقطيعها سويا :-
غرامك / مزيف / ضميرك / عدم ….. هويتك / عشقتك /كرهتك / نعم
فعولن   / فعولن  / فعولن    / فعو …… فعولن / فعولن   / فعولن / فعو ْ
كرهتك  / لأنك   / مجرد /   قناع   …… لكام  مسْ /رحية / بطلها  الألم
فعولن    / فعولن / فعولن /   فعو ……  فعولن / فعولن   / فعولن /  فعو

طب لو عندك مشكلة مع " فعو " ومش مريحة ودنك ,    تحلها ازاي ؟ 
بسيطة جدا … زود    كلمة " لا "  بعد الجزء اللي على وزن " فعو " 
يعني مثلا زي في اغنية لطيفة   
    كلمة ( عدم ) انطقها ( عدم لا )  هاتلاقيها = فعولن
                       ( ألم )  انطقها ( ألم لا ) برده هاتلاقيها = فعولن 
        *********************************************  
 القاعدة الثالثة :-
كما يجوز أن نحذف المتحرك والساكن الأخيرين من تفعيلة " فعولن "  الأخيرة, فتأتي على هيئة " فعو " – وذلك في صدر البيت الأول وعجزه فقط إن كان بينهما تصريع  , ثم تستكمل القصيدة على الوزن الأصلي :- " فعولن " : أربع مرات في كل شطر , ماعدا في عجز كل بيت , حيث لابد أن تأتي تفعيلة " فعولن " الأخيرة على هيئة " فعو " في هذه الحالة 
أي على هذا النسق   :-
فعولن فعولن فعولن فعو …. فعولن فعولن فعولن فعو
فعولن فعولن فعولن فعولن … فعولن فعولن فعولن فعو
فعولن فعولن فعولن فعولن ….فعولن فعولن فعولن فعو  
 ———————————————————————
وأكرر ثانية انه يمكن استبدال تفعيلة " فعولن " ب " فعول ُ " المنقوصة الساكن الأخير في أي جزء من الشطر …
 ———————————————————————
وفي النهاية :-  مثال توضيحي لقصيدة على بحر المتقارب :-
يقول الشاعر أيمن الركراكي :-
أشارت/ فَهِمْت/؛ كأنّي/ فهمتُ
…………………………… إشار/تها دع/ وة لــل/غــــرام ِ
رنت نح/و بطني/ وقالت/:" عظيم!"
……………………………  فسل التْ/تًواض/ع نصل ال/حسام ِ
أطاح /برأسي/؛ لانظر /بطني
……………………………  فلاح ال/بياض /بقم/ة هامي
فقالت /:"أحبّ.." /فقلت /:"..حبيبي.."
……………………………  فقالت/:"..ثلوجا/ باعلى /القوام ِ"
فتهت/ بشيبي /كتيه/ ظليم
……………………………  يخب/ىء راس/ه وسْط الظ ْ/ظًلام  ِ   
فبان/ بريق /بذروة /رأسي
……………………………  وأفصح /صبح /بليل ال/غمام ِ
 ——————————————————————— 
فزروة صغيرة :- أثناء تقطيعي لقصيدة أخي أيمن تعمدت ان أخطىء في ثلاثة مواضع …. ما هي  

  ——————————————————————
انتهى بحمد الله تعالى …  
وإلى لقاء آخر بحوله سبحانه …

هناك تعليق واحد:

  1. As reported by Stanford Medical, It is indeed the one and ONLY reason this country's women live 10 years longer and weigh on average 19 KG lighter than we do.

    (By the way, it is not related to genetics or some secret-exercise and EVERYTHING around "HOW" they eat.)

    BTW, What I said is "HOW", not "WHAT"...

    CLICK on this link to determine if this short test can help you discover your real weight loss potential

    ردحذف