السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف الحال ؟ ما وصل السعال ؟ وكيف الصحة ؟ أسمع صوت كحة ^^ طبعاً تعرفون الإنسان إذا ما مزح في بداية الكلام يستوي موضوعه مثل الحجر الذي يبتعد الناس عنه
[b]
الفهرس :
1- مقدمة 2- نبذة عن الشعر 3- البحر المتقارب 4- مفتاح البحر المتقارب 5- التقطيع العروضي 6- تحديد الرموز 7- تحديد التفاعيل 8- تمييز البحر الشعري 9- لحن الشعر والطريق المختصر 10- شعر في البحر المتقارب من تأليفي 11- البحر الكامل 12- مفاتح البحر الكامل 13- التقطيع العروضي 14- تحديد الرموز 15- تحديد التفاعيل 16- تمييز البحر الشعري 17- لحن الشعر والطريق المختصر 18- مجزوء الكامل 19- شعر في البحر الكامل من تأليفي 20- الخاتمة
:: :: ::
[/b]
1) مقدمة من منا لا يعرف الشعر الذي اتصف الرسول صلى الله عليه وسلم بحبه لسماع الشعر ومن الناس من أتقن الشعر بالفطرة أو بالممارسة فالشاعر بالفطرة يعتمد على أحاسيسه ولحن شعره لذلك لا يواجه الصعوبة في إنشاء الشعر أما الشاعر بالممارسة فهو يعتمد على التعليم والتطبيق ولكن من العيوب التي يصادفها شاعرالممارسة هي القيود الخليلة والتفعيلة والقافية الموحدة وستعلمون معناها فيما بعد لذلك قمت ببناء طريق في وسط بحور الشعر ولعله يساعدكم في اتقان الشعر وإن موضوعي أشبه بالبحر وبدون فخر فهو يدفن في أعماقه الكنوز والمعاني واللؤلؤ والمحار وما اتصف بالجمالِ فهيا بنا للنطلق ونبدأ بالعزيمة والإصرار لننتهي بالمعرفة والإتقان :: :: 2) نبذة عن الشعر إن للشعر بحور عديدة ولم أدرس من هذه البحور إلا بحران ألا وهما البحر المتقارب والكامل وهما البحران الذان سأتكلم عنهما في هذا الموضوع . واستهل موضوعي بتعريف العروض والعروض هو علم موازين الشعر ويعرف به صحيح الشعر من فاسده اما الوزن العروضي فهو الإيقاع الموسيقي الذي تبنى عليه القصيدة هذان التعريفان سيفيداننا في العناوين القادمة فهيا بنا لنبدأ رحلتنا لنستكشف ما تخبيه لنا هذهالبحار :: :: :: 3) البحر المتقارب البحر المتقارب وما مدى معلوماتكم عن البحر المتقارب البحر المتقارب هو وزن يتكون من تفعيلة [ فعولن ] مكررة ثماني مرات في البيت الواحد ولكل شطرأربع تفاعيل ومن أمثلة على كلمة فعولن : [ يعانق ] [ ومن لم ] وسمي بالبحر المتقارب لأن أجزاءه أي تفاعيله متقاربة فكلها خماسية ولم تطل ولم تتباعد بكثرة الحروف وما يميز هذا البحر هو أن كل مواضيع الشعر به لا تصلح مع مواضيع الرفق والحنان وإما مع مواضيعالشدة والقوة :: :: 4) مفتاح البحر المتقارب إن لكل بحر مفتاح والبحر المتقارب كذلك فمفتاح البحر المتقارب هو : عن المتقارب قال الخليل.......... فعولن فعولن فعولن فعولن :: :: ::
5) التقطيع العروضي والآن ستعرفون مقصدي عندما عرفت لكم الوزن العروضي وكما قلت فإن الوزن العروضي هو الإيقاع الموسقي الذي تبنى عليه القصيدة أي أن التقطيع العروضي يعتمد على تقطيع الكلمات حسب نطقها فكلمة فعولن بعد التقطيع تصبح هكذا ف / عو / لن فكما نلاحظ فإن حرف الفاء حرف متحرك وعلامته الفتحة حرف العين حرف متحرك كذلك ولكن حرف الواو حرف ساكن وكل حروف المد تكون ساكنة وكما نعلم بأن الحرف الساكن لا يحب الوحدة فيتصل بالحرف الذي قبله ونفس الطريقة مع لن ويراعى عند التقطيع العروضي كتابة الحروف بالطريقة العروضية لا الإملائية ولنتعلم الطريقة العروضية يجب علينا تعلم ما سنقرأه الآن 1- اللام الشمسية : تحذف مثال : الشمس في الكتابة العروضية تكتب أششمس وإذا أردنا تقطيعها تصبح أش / شم / س 2- الحرف المشدد : يفك فيكتب حرفين فيكون الحرف الأول ساكنا والثاني متحركاً مثال : تبخر في الكتابة العروضية تكتب تبخخر وإذا أردنا تقطيعها تصبح ت / بخ / خ / ر 3- التنوين : يكتب نوناً ساكنة مثال : لعبةٌ في الكتابة العروضية تكتب لعبتن وإذا أردنا تقطيعها تصبح لع / ب / تن 4- همزة الوصل : تحذف مثال : مواخر النهر في الكتابة العروضية تكتب مواخرننهر وإذا أردنا تقطيعها تصبح م / وا / خ / رن / نه / ر 5- الألف التي تلفظ ولا تكتب : تكتب مثال : لكن في الكتابة العروضية تكتب لاكن وإذا أردنا تقطيعها تصبح لا / كن 6- الألف التي لا تلفظ وتكتب : لا تكتب مثال : قالوا في الكتابة العروضية تكتب قالو وإذا أردنا تقطيعها تصبح قا / لو 7- المدة : تكتب همزة متحركة وبعدها ألف ساكنة مثال : آدم في الكتابة العروضية تكتب أادم وإذا أردنا تقطيعها تصبج أا / دم 8- حركة الحرف الأخير في صدر البيت وعجزه : غالباً تشبع بمد يناسبها مثال : سلامُ في الكتابة العروضية تكتب سلامو وإذا أردنا تقطيعها تصبح س / لا / مو 9- حروف المد : كلها ساكنة وتتصل بالحرف الذي قبلها مثال : لاعب في الكتابة العروضية تكتب لاعب وإذا أردنا تقطيعها تصبح لا / عب والآن وبعد أن عرفنا مفتاح التقطيع العروضي سنقطع البيت التالي قبل التقطيع : ومن لا يحب صعود الجبال .................... يعش أبد الدهر بين الحفر بعد التقطيع : و / من / لا / ي / حب / ب / ص / عو / دل / ج / با / ل .................... ي / عش / أ / ب / دد/ دهـ / ر / بي / نل / ح / فر :: ::
6) تحديد الرموز إن للرموز فائدة عظيمة فهي تسهل على الشاعر عملية وضع تفاعيل البحر والرموز في البحر المتقارب والبحر الكامل ثلاثة رموز ولا أدري إن كان هذا الحديث ينطبق مع البحور الأخرى أو لا ينطبق لأنني لم أدرس إلا عن هذان البحران وعملية تحديد الرموز بتم تنفيذها بعد عملية التقطيع العروضيورموز البحر المتقارب هي : ب = تكتب أحياناً بدون النقطة وتستخدم للحرف المتحرك الذي يأتي وحيداً فقط مثال : كلمة لعب بعد تقطيعها تصبح ل / ع / ب إلذار أدنا تحديد الرموز تصبح هكذا ب ب ب – = تستخدم للحرف المتحرك إذا اتصل بحرف ساكن مثال : كلمة لكن في الكتابة العروضية تكتب لاكن وبعد التقطيع تصبح لا / كن وبعد تحديد الرموز تصبح هكذا – – O = تستخدم إذا كان الحرف ساكناً وحيداً ولم يجد حرف آخر يتصل معه وهذا ارمز نادر الإستخدام مثال : شمس بعد التقطيع تصبح شم / س وبعد تحديد الرموز تصبح هكذا – O
وبعد أن عرفنا ما هي الرموز وطريقة وضعها سنطبق ما تعلمناه البحر الذي قطعناه قبل تحديد الرموز : و / من / لا / ي / حب / ب / ص / عو / دل / ج / با / ل .................... ي / عش / أ / ب / دد / دهـ / ر / بي / نل / ح / فر بعد تحديد الرموز : ب – – ب – ب ب – – ب – ب ....................ب – ب ب – – ب – – ب –
:: :: ::
7) تحديد التفاعيل إن تحديد التفاعيل هي الخطوة التي تأتي بعد خطوة تحديد الرموز وتعتبر الخطوة التي تسبق خطوةتمييز البحر الشعري فتفاعيل البحر المتقارب تنقسم إلى سالمة ومتغير وقد ينطبق هذا على جميع البحور هذا والله أعلم فالبحر المتقارب لديه تفعيلة سالمة وتفعيلتان متغيرتان والتفاعيل كالتالي : فعولن وهي تفعيلة سالمة وبعد تقطيعها تصبح ف / عو / لن وإذا أردنا تحديد رموزها تصبح ب – – فعول وهي تفعيلة متغيرة وبعد تقطيعها تصبح ف / عو / ل وإذا أردنا تحديد رموزها تصبح ب – ب فعو وهي تفعيلة متغيرة وبعد تقطيعها تصبح ف / عو وإذا أردنا تحديد رموزها تصبح ب –
والآن وبعد أن تعلمنا ما هي تفاعيل البحر المتقارب سنطبق ما تعلمناه على بيت الشعر الذي حددنا رموزه قبل التحديد : ب – – / ب – ب / ب – – / ب – ب / ....................ب – ب / ب – – / ب – – / ب – بعد التحديد : فعولن / فعول / فعولن / فعول / فعول / فعلون / فعولن / فعو
:: :: ::
تمييز البحر الشعري
إذا صادفنا بيت شعر وأردنا أن نعرف ما البحر الذي ينتمي إليه فكل ما علينا فعله هو أن نطبقالخطوات التي تعلمناها في العناوين السابقة وبعد أن نصل إلى خطوة تحديد التفاعيل ونرى التفاعيل الذي حددناها فإذا كان من بين التفاعيل التفاعيل التالية : [ فعولن ، فعول ، فعو ] فسنعلم مباشرة أن البحر الذي تنتمي إليه هذه القصيدة هو البحر المتقارب .
:: :: ::
9) لحن الشعر والطريق المختصر إن لكل بحر وزن عروضي وكما عرفناه بأنه الإيقاع الموسيقي الذي تبنى عليه القصيدة فلكل بحر وزن عروضي أي لحن أو إيقاع موسيقي لنميزه عن غيره فإذا أردنا أن نعلم إذا كان هذا البيت ينتميللبحر المتقارب فيجب علينا أن نقرأه مع الإيقاع الموسيقي المخصص له وإذا صادفنا بيت شعر وكنا نجهل بحره الشعري فنستطيع معرفة بحره الشعري دون المرور بكل الخطوات السابقة وذلك فقط بتجريب كل الإيقاعات الموسيقية إلى أن نصل إلى إيقاع موسيقي يتناسب مع هذا البحر .
:: :: ::
10) شعر في البحر المتقارب من تأليفي إن تعلم الشعر سهل وإنه فقط يحتاج إلى ممارسة وصبر كما أن الشعر لا يخرج إلا من القلب فإذا لم تكن لك أي نية في كتابة الشعر فلن تستطيع كتابته وأما إذا كانت لك نية فستستطيع كتبة الشعر وهذا مثال طبقته لما تعلمته عن البحران في هذه السنة :
ذهبت إلى الطفل أستسمحُ....................وكان صديقي معي يرقبُ نظرت إليه فأبصرتهُ..................................سعيداً بألعابه يلعبُ فقلت له إنني آسفُ.................................وإني لإغضابه متعبُ
:: :: ::
11) البحر الكامل البحر الكامل ويا ليتكم علمتم المزيد عنه فهو بحرٌ كاملٌ كإسمه البحر الكامل هو وزن عروضي يتكون من تفعيلة [ متَفاعلن ] مكررة ست مرات في البيت الواحد ولكل شطر ثلاثة تفاعيل ومن أمثلة على كلمة متَفاعلن : [ أفمن يرى ]وسمي بالبحر الكامل لكماله في الحركات ، أي أن تفاعيله تجمع ثلاثين حركة ( خمس حركات في كل تفعيلة من تفاعيله الست وليس في البحور ما هو شبيه به )
:: :: ::
12) مفتاح البحر الكامل وكما قلت فإن لكل بحر مفتاح والبحر الكامل كذلك فمفتاح البحر الكامل هو : كمُل الجمال من البحور الكامل.......... متفاعلن متفاعلن متفاعلن
:: :: ::
13) التقطيع العروضي لن أعيد عليكم ما تعلمناه عن التقطيع العروضي لأنه مطابق للبحر المتقارب ولا يتختلف عنه في شيء في مسألة التقطيع العروضي وسأكتفي بذكر مثال عن بيت ينتمي للبحر الكامل
قبل التقطيع : وحنا عليها الدوح في جبروته.................... بالظلّ ،والأغصان والأنسامِ بعد التقطيع : و / ح / نا / ع / لي / هد / دو / ح / في / جب / رو / ت / هي.................... بظ / ظل / ل / ول / أغ / صا / ن / ول / أن / سا / مي
:: :: ::
14) تحديد الرموز بالطبع لازلتم تتذكرون عملية تحديد الرموز وسنكتفي الآن بضرب مثال عن تحديد الرموز لبيوت شعر البحر الكامل
قبل تحديد الرموز : و / ح / نا / ع / لي / هد / دو / ح / في / جب / رو / ت / هي.................... بظ / ظل / ل / ول / أغ / صا / ن / ول / أن / سا / مي بعد تحديد الرموز : ب ب – ب – – – ب – – – ب –.....................– – ب – – – ب – – – –
:: :: ::
15) تحديد التفاعيل فكما قلت فإن تحديد التفاعيل هي الخطوة التي تأتي بعد خطوة تحديد الرموز وتعتبر الخطوة التي تسبق خطوة تمييز البحر الشعري فتفاعيل البحر الكامل تنقسم إلى سالمة ومتغير وقد ينطبق هذا على جميع البحور هذا والله أعلم فالبحر الكامل لديه تفعيلة سالمة وتفعيلتان متغيرتان والتفاعيل كالتالي : متَفاعلن بفتح التاء وهي تفعيلة سالمة وبعد تقطيعها تصبح م / ت / فا / غ / لن وإذا أردنا تحديد رموزها تصبح ب ب – ب – متفاعلن بتسكين التاء وهي تفعيلة متغيرة وبعد تقطيعها تصبح مت / فا / ع / لن وإذا أردنا تحديد رموزها تصبح – – ب – متفاعل بتسكين التاء وهي تفعيلة متغيرة وبعد تقطيعها تصبح مت / فا / عل وإذا أردنا تحديد رموزها تصبح – – –
والآن وبعد أن تعلمنا ما هي تفاعيل البحر الكامل سنطبق ما تعلمناه على بيت الشعر الذي حددنا رموزه قبل التحديد : ب ب – ب – / – – ب – / – – ب –.....................– – ب – / – – ب – / – – – بعد التحديد : متَفاعلن / متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن / متفاعل
:: :: ::
16) تمييز البحر الشعري
إذا صادفنا بيت شعر وأردنا أن نعرف ما البحر الذي ينتمي إليه فكل ما علينا فعله هو أن نطبق الخطوات التي تعلمناها في العناوين السابقة وبعد أن نصل إلى خطوة تحديد التفاعيل ونرى التفاعيل الذي حددناها فإذا كان من بين التفاعيل التفاعيل التالية : [ متَفاعلن ، متفاعلن ، متفاعل ]فسنعلم مباشرة أن البحر الذي تنتمي إليه هذه القصيدة هو البحر الكامل .
:: :: ::
17) لحن الشعر والطريق المختصر إن لكل بحر وزن عروضي وكما عرفناه بأنه الإيقاع الموسيقي الذي تبنى عليه القصيدة فلكل بحر وزن عروضي أي لحن أو إيقاع موسيقي لنميزه عن غيره فإذا أردنا أن نعلم إذا كان هذا البيت ينتميللبحر الكامل فيجب علينا أن نقرأه مع الإيقاع الموسيقي المخصص له وإذا صادفنا بيت شعر وكنا نجهل بحره الشعري فنستطيع معرفة بحره الشعري دون المرور بكل الخطوات السابقة وذلك فقط بتجريب كل الإيقاعات الموسيقية إلى أن نصل إلى إيقاع موسيقي يتناسب مع هذا البحر .
:: :: ::
18) مجزوء من الكامل العروض : هو آخر تفعيلة في الشطر الأول الضرب : هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني الحشو : هو كل جزء من البيت الشعري ما عدا العروض والضرب البيت التام : هو كل بيت استوفى أجزاءه [ الحشو والعروض والضرب ] البيت المجزوء : هو ما حذفت عروضه وضربه وهكذا نكون قد عرفنا ما هو الكالم المجزوء فهو بيت ينتمي للبحر الكامل ويفتقر إلى الضرب والعروض وهناك أبيات عديدة ومنها هذان البيتان :
حدّقت في الشفق الملون في شفاه الأوديه بين انتفاضات الحقول على حنين الساقيه
:: :: ::
19) شعر في البحر الكامل من تأليفي إن البحر الكامل في نظري أسهل من البحر المتقارب فالإنسان يستطيع أن يصف فيه مظاهر خلق الله وخصوصاً أن أسماء الله الحسنى من السهل استخدامها في بيوت الشعر التي تنتمي إلى البحر الكامل وهذا شعر من تأليفي في البحر الكامل بعنوان عجائب قدرة الله في الطبيعة :
أفمن يرى طير الطيور بمرجها....................في عون رازقها الرحيم الباري أفمن يرى عوم القروش ببحرها...................كمواخر النهر الجميل الجاري أفمن يرى وثب الفهود بغابها.......................في حفظ خالقها البديع الداري
:: :: ::
20) الخاتمة وهكذا وبعد ان انتهيت بحمد الله تعالى اتمنى أن تكون قد اسمتعتم واستفدتم من هذا الدرس وفي انتظار آرائكم عن رحلتنا إلى بحور الشعر
|
If you're attempting to lose kilograms then you certainly need to jump on this brand new personalized keto meal plan diet.
ردحذفTo design this keto diet, licensed nutritionists, fitness trainers, and cooks joined together to produce keto meal plans that are efficient, convenient, cost-efficient, and delicious.
From their grand opening in January 2019, 1000's of individuals have already transformed their figure and well-being with the benefits a great keto meal plan diet can give.
Speaking of benefits: in this link, you'll discover 8 scientifically-tested ones offered by the keto meal plan diet.